www.addoha.ibda3.org

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.

منتدى التربية والتعليم . الثانوية التأهيلية الضحى


    الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945م

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 253
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010

    الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945م

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 06, 2010 6:09 am

    الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945م



    تقديم إشكالي :
    تحول شبح الحرب الذي هيمن على العالم منذ 1930م الى مواجهة مسلحة عنيفة ما بين فاتح شتنبر 1939م وغشت 1945م. حيث شهد العالم خلال هذه الفترة اندلاع أعظم حرب دموية في تاريخ البشرية وأكثرها كلفة وتدميرا.إذ استعملت خلالها كل أنواع الأسلحة المدمرة وشملت عملياتها معظم القارات والمحيطات والبحار،وخلفت نتائج سياسية وأخرى اقتصادية واجتماعية أثرت على مسار العلاقات الدولية فيما بعد.
    - فما هي الأسباب التي تحكمت في اندلاع الحرب العالمية الثانية ؟
    - ما هي المراحل الكبرى التي مرت منها هذه الحرب ؟وما هي خصائص كل مرحلة ؟
    - وما هي النتائج الاقتصادية والاجتماعية لهذه الحرب ؟



    I- أسباب الحرب العالمية الثانية

    1-الأسباب العميقة/غير المباشرة للحرب العالمية الثانية
    أ- تجدد التوثر بفعل مخلفات الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م حيث أدت هذه الأخيرة الى :
    * ظهور تناقض بين الديمقراطيات الغربية التي استطاعت الخروج من الأزمة بفضل مستعمراتها وتراكم 80% من احتياطي الذهب العالمي لديها وبين الديكتاتوريات التي تطالب بمجال حيويespace vital لضمان أسواق لمتوجاتها ومواد أولية لصناعتها،لكونها لا تتوفر على مستعمرات ولا تملك سوى 5% من الذهب العالمي.
    * فشل مؤتمر نزع السلاح بجنيف 1932م لان جل الدول وجدت في صناعة الأسلحة متنفسا لتحريك اقتصادها ← التسابق نحو التسلح
    ب- عجز عصبة الأمم عن الحفاظ على السلم العالمي وقد ظهر ذلك جليا بعد المحاولات التوسعية لكل من اليابان وألمانيا وايطاليا :
    * اليابان :
    اتجهت لاحتلال منشوريا 1931م وأقامت بها دولة تحت حمايتها(ماندشوكوو 1932م).ولما أدانت عصبة الأمم هذا العدوان انسحبت اليابان منها في مارس 1933م.
    * ألمانيا : في إطار التخلص من بنود معاهدة فرساي قام هتلر بعد وصوله الى السلطة سنة 1933 ب: الانسحاب من مؤتمر نزع السلاح ومن عصبة الأمم سنة 1933م + إقرار التجنيد الإجباري وضم إقليم السار 1935م بعد استفتاء (99%)ومن + إعادة تسليح إقليم رينا نيا 1936م .
    * ايطاليا : قام موسوليني باحتلال إثيوبيا سنة 1936م .وأمام معارضة الديمقراطيات وعصبة الأمم تقرب من هتلر ووقع معه محور روما –برلين سنة 1936م.
    ج- الحروب الإقليمية التي هددت الأمن الدولي وساهمت في تقارب الأنظمة الديكتاتورية :
    * الحرب الأهلية الاسبانية (1936-1939): بين قوات النظام الجمهوري الحاكم ذو التوجه الاشتراكي والقوات المحافظة المعارضة ذات التوجه القومي بقيادة الجنرال فرانكو Franco .قامت خلالها ألمانيا وايطاليا بدعم فرانكو،في حين دعمت فرنسا وانجلترا الجمهوريين.وكانت النتيجة انتصار المحافظين وسقوط مدريد في يد فرانكو ( مارس 1939م) الذي أقام نظاما ديكتاتوريا باسبانيا.
    * الحرب اليابانية الصينية : واجه التوسع الياباني في شمال الصين مقاومة من تحالف القوى الوطنية الصينية ،مما جعلها تعلن الحرب الكبرى وتعقد تحالفا مع هتلر في نونبر 1936 ضد الشيوعية،وتحتل المناطق الساحلية والمواقع الإستراتيجية سنة 1937م.
    د- التوسعات الألمانية :
    * الانشلوس (Anschluss 11 مارس 1938م) : يقصد بها عملية ضم هتلر للنمسا وإجراء الاستفتاء الذي اقر الوحدة مع ألمانيا.
    * أزمة إقليم السوديت Sudètes(شتنبر 1938م-مارس 1939م) : استغل هتلر مشكلة الأقلية الألمانية المسحوقة حسب رأيه بإقليم السوديت التشيكي وقام بضمه الى ألمانيا بموجب مؤتمر ميونيخ.غير أن هتلر تجاوز مقررات ميونيخ واحتل كامل التراب التشيكي.


    2-السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الثانية
    استهدف التوسع نحو بولونيا إزالة آخر مخلفات معاهدة فرساي والتوسع نحو الشرق حيث المجال الحيوي للرايخ الثالث.وقد كان مبرر النازية هو عدم قدرة بولونيا على صد الخطر الشيوعي.وهكذا طالب بضم ميناء دانتزك وبالحصول على ممر للاتصال بالجزء الشرقي لألمانيا.وأمام هذا التحدي تعهدت الديمقراطيات بضمان استقلال بولونيا التي رفضت مطالب هتلر.أما هذا الأخير فقد حدد 1 شتنبر 1939م كآخر اجل للاستجابة لمطالبه .وفي هذا اليوم أعلن هتلر الحرب على بولونيا .وفي 3 شتنبر أعلنت كل من فرنسا وانجلترا الحرب ضد ألمانيا،تلاه إعلان ايطاليا واليابان الحرب على الفرنسيين والانجليز.


    II- مراحل الحرب العالمية الثانية وخصائصها
    1-المرحلة الأولى (1939م-1942)
    حققت دول المحور بفضل قوة الآلة العسكرية الألمانية واليابانية انتصارات في كل الجبهات:
    - في الجبهة الغربية : طبق الألمان تكتيك الهجوم السريع /الحرب الخاطفة حيث تحققت السيطرة الألمانية على اوربا الغربية في وقت قصير (الحرب العجيبة ) ← السيطرة على الدانمارك،النرويج ،بلجيكا،هولندا واللوكسمبورغ.ونظرا للهجوم المباغت لفرنسا من الشمال وسقوط باريس (يونيو 1940) اضطرت قوات الحلفاء الى مغادرة فرنسا في اتجاه انجلترا عبر ميناء دانكيرك،واستقالت حكومة رينيو وتشكلت حكومة Pétain في مدينة فيشي.وتم توقيع الهدنة التي فرضت بموجبها شروط قاسية استهدفت أدلال فرنسا وأصبحت فرنسا مقسمة الى شطرين احدهما في الشمال تحت الاحتلال الألماني والأخر في الجنوب تحت حكم بيتان.غير أن الجنرال دوكول دعا من انجلترا الفرنسيين الى مقاومة الاحتلال .وأمام قرار انجلترا مواصلة الحرب أعطى هتلر أوامره بتنفيذ عملية أسد البحر أي القصف الجوي للمواقع الحيوية الانجليزية تمهيدا لإنزال بري إلا أن فشل هذه الخطة بفعل مقاومة الانجليز واستخدامهم للرادار،جعل هتلر يكتفي بضرب حصار عليها وعزلها عن مستعمراتها عبر السيطرة على الطرق البحرية (حرب الغواصات).ثم اتجه الى مساعدة ايطاليا في الجبهة المتوسطية والتوسع بالأراضي السوفياتية.
    - في الجبهة المتوسطية : رغم احتلال ألبانيا فشل موسوليني في احتلال اليونان وطرد الانجليز من مصر .فتدخل هتلر واحتل يوغوسلافيا واليونان وكريت في مارس 1941م،وغزا القوات الانجليزية بمصر انطلاقا من ليبيا بواسطة الفيلق الإفريقي الذي يقوده رومل في غشت 1942م Rommel .
    - في الجبهة الشرقية : بعد أن تحققت السيطرة على بولونيا والدول الاسكندافية شن هتلر هجوما على الاتحاد السوفياتي في يونيو 1941 رغم معاهدة عدم الاعتداء .وتمكن من محاصرة لينينغراد ووصل حتى مشارف موسكو ← تراجع القوات السوفياتية الى الاورال .
    - في جبهة المحيط الهادي : دمر اليابانيون قاعدة بيريل هاربور Pearl harbor اكبر قاعدة أمريكية في المحيط الهادي في 7 دجنبر 1941م كرد فعل على الحصار الاقتصادي الذي فرضه الأمريكيون على اليابان نتيجة لاحتلال هذه الأخيرة للهند الصينية وبعض جزر المحيط الهادي.

    2-المرحلة الثانية من الحرب العالمية الثانية (1942-1945)
    في هذه المرحلة امتدت الحرب خارج اوربا لتصبح عالمية بدخول الو.م.أ الحرب في 11 دجنبر 1941م وما ترتب عنه من تغير في موازين القوة وانتصار الحلفاء في كافة الجبهات نتيجة التفوق اللوجستيكي الامريكية والمقاومة السوفياتية.
    أ- في الجبهة المتوسطية : نظمت القوات الانجليزية بقيادة الجنرال مونغومري Montgomery هجوما مضادا ضد قوات المحور التي يقودها رومل وهزمته في معركة العلمين (أكتوبر 1942م).أما القوات الامريكية فزحفت من الغرب انطلاقا من السواحل المغربية والجزائرية بقيادة الجنرال أيزنهاور.وهكذا تمت محاصرة رومل بتونس واستسلم في ماي 1943م. ومن تونس اتجه الحلفاء نحو ايطاليا حيث سقطت روما في يونيو 1944م،(لعبت القوات المغربية دورا مهما في هذه الحرب ضد ايطاليا إذ بلغ عددها 75 ألف جندي أي 30% من م. ق.الحلفاء).
    ب- في الجبهة الغربية : أواخر 1942م قصف المدن الألمانية تمهيدا للهجوم المضاد.وفي يونيو 1944 شرع الحلفاء بإنزال قواتهم بمنطقتي نورماندي وبروفانس وتمكنوا من دخول فرنسا في غشت 1944م وتحرير فرنسا ،بلجيكا،هولندا،النرويج،الدانمارك،السويد،وعبروا نهر الراين وواصلوا زحفهم حتى التقوا بالجيش الأحمر السوفياتي بشرق ألمانيا.
    ج- في الجبهة الشرقية : استأنف الألمان هجومهم منذ يونيو 1942م غير أنهم لم يتمكنوا من دخول ستالينغراد لشدة المقاومة.وفي شتاء 1943م نظم الجيش الأحمر هجوما مضادا أدى الى استسلام الألمان بالقرب من ستالينغراد(هلك 147 ألف جندي وتم اسر 91الف).ومنذ صيف 1944م تمكن من تحرير الاراضي السوفياتية والدخول الى بلدان البلطيق وفنلندا ودول اوربا الشرقية حتى بلغ العاصمة برلين.وفي 8 ماي 1945م استسلم الألمان ووقعوا الهدنة مع الاتحاد السوفياتي وباقي الحلفاء،بينما بقي مصير هتلر مجهولا.
    د- في جبهة المحيط الهادي : انتصر الأمريكيون على اليابانيون أولا بجزيرة ميدواي في يونيو 1942م ،وتمكنوا من تحرير الفلبين في أكتوبر 1944م والاستيلاء على جزر ايوجيما واوكيناوا في يونيو 1945م وغيرها.لكن إصرار اليابانيين على مواصلة الحرب والقيام بعمليات انتحارية ضد القوات الامريكية وأسطولها (عمليات الكاميكاز) دفع القيادة الامريكية الى اتخاذ قرار تفجير أول قنبلتين ذريتين ،الأولى بهيروشيما في 6 غشت والثانية بنكازاكي في 9 من نفس الشهر،تلاه استسلام اليابان في 16 غشت وبذلك كانت نهاية أفظع حرب عرفتها البشرية.

    II- النتائج الاقتصادية والاجتماعية للحرب العالمية الثانية.
    1-النتائج الاقتصادية للحرب العالمية
    - تتلخص حصيلة الحرب العالمية الثانية اقتصاديا في :
    * الارتفاع الكبير للنفقات العسكرية بين 1940 و1945 حيث قاربت ثلثي الدخل الوطني الإجمالي بألمانيا ،وفاقت نسبة 40% بألو.م.أ واليابان،بينما بلغت تقريبا بالاتحاد السوفياتي وانجلترا.وهي نفقات استفاد منها بالدرجة الأولى قطاع صناعة الأسلحة الذي سجل مؤشره ارتفاعا سريعا ما بين 1939 و1944.
    * انتشار أزمة التموين نتيجة تراجع الإنتاج ألفلاحي.
    * انتعاش الاقتصاد الأمريكي لبعد الو.م.أ عن جبهات القتال وتأخر مشاركتها في الحرب ولكونها شكلت ممونا رئيسيا للحلفاء بمصادر الطاقة والأسلحة والذخيرة والطائرات وبالمواد الغذائية،مما ساعد على تضاعف ناتجها الوطني بأكثر من مرتين بين سنتي 1939 و1944.

    2-النتائج الاجتماعية للحرب العالمية الأولى
    - فداحة الخسائر البشرية حيث فاق عدد القتلى 67.3 مليون ،منهم 25.1 مليون جندي و 42.2 مليون مدني.
    - دمار البنى التحتية للمدن الأوربية من طرق وسكك حديدية وموانئ ومطارات وجسور وبنايات.الى جانب الدمار الشامل الذي أصاب المدينتين اليابانيتين هيروشيما (250000 قتيل وتدمير حوالي 70% من المباني) ونكازاكي ( 150000 قتيل) بسبب الاستخدام الأمريكي غير المبرر للسلاح النووي.
    - انتشار المجاعات بسبب نقص الغذاء والفقر والتشرد حيث أرغمت نيران الحرب المدنيين على الجلاء من مساكنهم والبحث عن أماكن آمنة.

    الخاتمة :لقد اتسمت الحرب العالمية الثانية بضراوتها وعنف معاركها وتعدد جبهاتها ،وأفرزت حصيلة بشرية واقتصادية واجتماعية ثقيلة تطلب إصلاحها سنوات عديدة وعزيمة قوية .كما خلفت نظاما دوليا جديدا طبعه الصراع بين المعسكر الاشتراكي والمعسكر الراسمالي.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 21, 2017 11:07 pm