www.addoha.ibda3.org

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.

منتدى التربية والتعليم . الثانوية التأهيلية الضحى


    درس النصوص :إحياء النموذج

    شاطر

    youness bihaddi

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 23/01/2014
    العمر : 22

    درس النصوص :إحياء النموذج

    مُساهمة من طرف youness bihaddi في الجمعة مارس 14, 2014 2:15 pm

    درس النصوص :إحياء النموذج

    خطوات الدرس :
       التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
        ملاحظة النص :
        - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
       ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
        - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
      ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
       فهم النص :
    1-      تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
    ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
    2-      عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
    ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
    3-      تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
    ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
    4-      مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
       ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
    5-      استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
    ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
    6-      الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
    ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
    7-      تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
    ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
    ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
        ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
         ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
    تحليل النص:
    1-      تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
    ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
    2-      استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
    ← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
    3-      تحديد دلالة المعاني التالية :
    ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
    ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
    ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
    4-      تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
    ← التعليل: الفقرة الأولى.
    ← المقارنة: الفقرة الثانية.
    ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
    5-      مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
    ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
    6-      التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
    ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
         ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
         ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 23, 2017 11:24 am