www.addoha.ibda3.org

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.

منتدى التربية والتعليم . الثانوية التأهيلية الضحى


    البنيات التحتية والتنمية الجهوية:

    شاطر
    avatar
    eljar

    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 93
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    البنيات التحتية والتنمية الجهوية:

    مُساهمة من طرف eljar في الأربعاء أبريل 14, 2010 12:54 pm


    البنيات التحتية والتنمية الجهوية
    :



    إن جهة مراكش تانسيفت الحوز بصدد تهيئ مخطط جهوي لإعداد التراب ومخطط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والهدف منهما تحديد نظرة إرادية حول الاختيارات الكبرى للتنمية الجهوية وتفعيل الوسائل لتحقيقها وهكذا فهناك ثلاثة أهداف رئيسية تهم مجموع برامج المؤسسة الجهوية:
    1- تأمين تفعيل وترشيد استعمال الماء الضروري للتنمية الاجتماعية ؛
    2- المساهمة في تحسين البنيات التحتية الاقتصادية والاجتماعية وذلك من أجل تنمية مستدامة ولضمان أفضل توزيع ترابي لثمارها لفائدة مجموع ساكنة الجهة؛
    3- تشجيع توجيه الاستثمارات إلى مجموع أقاليم الجهة من أجل إنعاش التشغيل في المناطق المهمشة

    وفي هذا الأفق فإن جهة مراكش تانسيفت الحوز قد وضعت برنامجا طموحا يهدف إلى تحسين شبكة الطرق على امتداد 367 كلم في ظرف أربع سنوات (2007-2010)
    هذا البرنامج يهم توسيع وتقوية جميع الطرق الجهوية الاستراتيجية التي تربط مدينة مراكش بباقي أقاليم الجهة.
    إن تحقيق هذا المشروع يؤسس لتوجيه إنعاش الاستثمار وتوزيعه على جميع مجال تراب الجهة.
    إن تحقيق هذا البرنامج يستلزم غلافا ماليا يقدر ب 832 مليون درهم ويتطلب تدخل عدة أطراف (1):
    1- الدولة عن طريق وزارة التجهيز والنقل التي تتحمل نسبة تفوق 50% من هذا الغلاف (491 مليون درهم) ؛
    2- مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز: 140,5 مليون درهم؛
    3- وزارة الداخلية: 80 مليون درهم؛
    4- المجلس الإقليمية ومجلس العمالة: 105,5 مليون درهم؛
    5- مجلس مدينة مراكش: 15 مليون درهم.
    وقد تم خلق صندوق خاص لهذه الغاية.



    البرنامج الوطني للطرق القروية بجهة مراكش تانسيفت الحوز 2006-2016

    حصة المجلس الجهوي (بمليون الدرهم) المبالغ المعبئة (بمليون الدرهم) المجموع
    88.000.000,00 1112.000.000,00 1200.000.000,00

    (1): صندوق الحسن الثاني بمساهمة 170 مليون درهم لتثنية الطريق الوطنية شيشاوة – الصويرة.
    الاتفاقية المتعلقة بهذا المشروع وقعت بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حث على ضرورة إشراك القطاع الخاص لتحقيق هذا المشروع.



    الوقع الاقتصادي والاجتماعي لمشاريع الطرق القروية المنجزة بالجهة

    o فك العزلة عن الساكنة القروية وتهم 123 جماعة قروية بإنجاز أزيد من 2000 كلم؛
    o تقليص توقيت المسافات إلى الأسواق ومراكز الخدمات الاجتماعية والصحية؛
    o الرفع من مستوى التمدرس؛
    o تنمية السياحة الجبلية؛
    o دعم الإنتاج المحلي وتوفير المواد الاستهلاكية بأثمنة معقولة.




    توزيع عمليات البناء والإعداد حسب عمالة وأقاليم الجهة

    يتضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بالجهة حوالي 1927 كلم بكلفة إجمالية تناهز 1220 مليون درهم.

    العمالة أو الإقليم البناء (كلم) الإعداد (كلم) المجموع (كلم) الكلفة (مليون درهم) عدد الجماعات المستفيدة عدد السكان المستفيدين
    الصويرة 178.5 325.4 503.9 243 39 057 102
    قلعة السراغنة 287.3 200 487.3 237 39 002 81
    الحوز 348.3 85 433.3 443 30 099 62
    شيشاوة 223.5 147.5 371 205 26 596 43
    مراكش 95 36.5 131.5 92 11 485 25
    مجموع الجهة 1132.6 794.4 1927 1220 145 239 314


    إن مبلغ 243 مليون درهم الخاص بإقليم الصويرة يشمل مبلغ 20 مليون درهم الممولة في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين المجس الإقليمي لإقليم الصويرة ووزارة التجهيز والنقل سنة 2004.

    مساهمة الأطراف في تمويل البرنامج

    العمالة أو الإقليم وزارة التجهيز والنقل النسبة
    ( % ) المجلس الجهوي النسبة
    ( % ) المجلس الإقليمي النسبة
    ( % )
    مراكش 78 7,53 - 0 14 14,74
    شيشاوة 174 16,77 16 18,18 15 15,78
    الحوز 376 36,25 41 46,60 26 27,36
    قلعة السراغنة 202 19,48 15 17,04 20 21,06
    الصويرة 207 19,97 16 18,18 20 21,06
    مجموع الجهة 1037 100 88 100 95 100


    العمالة أو الإقليم آخر 2005 2015
    مراكش 79 % 88 %
    قلعة السراغنة 61 % 82 %
    شيشاوة 49 % 68 %
    الصويرة 42 % 72 %
    الحوز 40 % 69 %
    المجموع الجهوي 49 % 77 %
    المجموع الوطني 54 % 80 %




    تطور نسبة الساكنة المستفيدة من الشبكة الطرقية حسب الانتقاء الأولي

    يلاحظ أن مدينة مراكش تتصدر قائمة الأقاليم المستفيدة من الشبكة الطرقية بنسبة 79% إلى حدود أواخر سنة 2005 متبوعة بقلعة السراغنة بنسبة 61% ثم شيشاوة ب نسبة 49% ثم الصويرة بنسبة 42% وأخيرا إقليم الحوز بنسبة 40%.
    والملاحظ أن نسبة تغطية أقاليم الجهة بالشبكة الطرقية حسب التوقيت الزمني للبرنامج الطرقي سوف يتجاوز نسبة 70% مع نهاية 2015.



    البرنامج الجهوي المتعلق بشبكة الطرق الاستراتيجية


    موازاة مع البرنامج الوطني للطرق القروية الهادف إلى فك العزلة عن العالم القروي، وضع مجلس الجهة برنامجا مصاحبا يهم الطرق الجهوية المحورية والتي تجسد الآلية الاستراتيجية التي ستمكن من توسيع رقعة النمو الاقتصادي داخل الجهة وتسريع ديناميته، حيث ان ربط قطب الجهة الاقتصادي، مدينة مراكش، بطرق جهوية مؤهلة سيؤدي إلى توزيع أفضل للاستثمارات الحرة وخلق فرص شغل كثيرة وهذا ما سيترتب عنه توازنا مجاليا واجتماعيا سيحد من معضلة الفقر وتنشيط الحركة الاقتصادية بمختلف مجالاتها وتنوعها بالجهة.



    التوزيع الجغرافي والمالي للطرق الاستراتيجية

    ورقة المشروع رقم العنوان الطول
    (ب كلم) نوعية الأشغال القيمة
    (بملايين الدراهم)
    1
    إعداد الربط الصويرة – الطريق السيار مراكش – أكادير عبر شيشاوة
    113 التثنية إلى 2x7 م
    490.000
    2 إعداد الربط
    مراكش – قلعة السراغنة
    73 - إنجاز ربط 2x7 م على 9 كلمترات
    - توسيع الطريق المعبدة إلى 9 أمتار بما في ذلك التدعيم والتغليف لمسافة 64 كلم
    116.000
    3 إعداد الربط
    قلعة السراغنة – بن جرير
    57 توسيع الطريق المعبدة إلى 9 أمتار بما في ذلك التدعيم والتغليف
    68.000
    4 إعداد الربط
    مراكش- تحناوت
    24 إنجاز ربط ب 2x7 م
    45.000
    5 إعداد الربط
    مراكش- امنتانوت
    75 توسيع الطريق المعبدة إلى 6 أمتار
    42.000
    توسيع الطريق المعبدة إلى 6 أمتار

    6 إعداد الربط
    مراكش- تامصلوحت
    25 إنجاز ربط ب 2x7 م
    41.000
    7 بناء المفترق F على الطريق المدارية مراكش
    5,5 - بناء الطريق على طول 5,5كلم
    - بناء قنطرة فوق السكة الحديدية
    30.000
    المجموع 373 832.000


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 7:25 pm